قبل انطلاق الليغا بساعات... تعرف على رواتب الحُكام بالأرقام
العربي الجديد -

خوسيه مونويرا أحد الحكام المُميزين في الليغا (إريك ألونسو/Getty)

تنطلق منافسات بطولة الليغا لموسم 2022-2023 مساء الجمعة بمواجهة أوساسونا ضد فريق إشبيلية، ولكن بعيداً عن الملاعب والأندية والتفاصيل الكروية، سيكشف هذا التقرير بالأرقام عن رواتب الحُكام الذين يديرون مباريات بطولة الدوري طوال موسم مؤلف من 38 أسبوعاً.

ووفقاً للأرقام التي نشرها موقع ترانسفر ماركت المختص بالأرقام المالية في كرة القدم، فإن الحكم الرئيسي في بطولة الدوري الإسباني يتقاضى راتباً سنوياً ثابتاً قدره 250 ألف يورو، بينما يحصل في كل مباراة يُديرها على حوالي 6000 يورو.

في المقابل، فإن الحكم المساعد يتقاضى راتباً سنوياً ثابتاً قدره 70 ألف يورو، وينال مبلغ 3000 يورو عن كل مباراة يُشارك في إدارتها، في حين يحصل حكام غرفة الفيديو على راتب قدره 85 ألف يورو، وينالون حوالي 3500 يورو عن كل مباراة يشاركون فيها.

ويعتبر حُكام الدوري الإسباني الأكثر تقاضياً للأجور مقارنة بجميع حكام الدوريات الخمس الكبرى، وأبرزهم الدوري الإنكليزي، إذ إن راتب الحكم الرئيسي في البريميرليغ يتراوح بين 70 و200 ألف جنيه إسترليني سنوياً (بين 86 و236 ألف يورو)، بينما ينال حوالي 1500 جنيه عن كل مباراة (حوالي 1700 يورو).

كرة عالمية

التحديثات الحية

يُذكر أن رواتب حُكام الدوري الإسباني (حكم رئيسي، حكم مساعد، حكام غرفة الفيديو)، ارتفعت منذ موسم 2018-2019، إلى الضعف، إذ إن الحكم الرئيسي مثلاً كان يحصل على حوالي 3000 يورو عن كل مباراة، بينما يحصل الآن على حوالي 6000 يورو.

وتملك إسبانيا اليوم مجموعة من الحُكام المُميزين الذين يديرون إلى جانب مباريات الليغا، أفضل المباريات في البطولات الأوروبية والبطولات القارية والمونديال، ولعل أبرز هذه الأسماء: أنطونيو ماتيو لاهوز، خيسوس جي مانزانو، خوسيه مونويرا وأليخاندرو هيرنانديز هيرنانديز.



إقرأ المزيد