طهران تستعد لتسليم طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل احتجزتها في مضيق هرمز
العربي الجديد -

عبد اللهيان: طاقم السفينة المرتبطة بإسرائيل تواصلوا مع قنصليات بلادهم، 18/04/2024 (Getty)

نقلت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت عن وزير الخارجية حسين أمیر عبد اللهیان القول إن أفراد طاقم سفينة محتجزة ترفع علم البرتغال ومرتبطة بإسرائيل تمكنوا من التواصل مع قنصليات بلادهم، ومن المتوقع إطلاق سراحهم. واحتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة الحاويات أريس التابعة لشركة (إم.إس.سي)، وعلى متنها طاقم من 25 فرداً في مضيق هرمز في 13 إبريل/ نيسان، بعد أيام من توعد طهران بالرد على هجوم تقول إن إسرائيل نفذته على قنصليتها في دمشق. وهددت إيران بإغلاق ممر الشحن الحيوي.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزير الخارجية قال لنظيره البرتغالي باولو رانجيل خلال اتصال هاتفي: "نهتم بالموضوع الإنساني المتمثل بإطلاق سراح طاقم السفينة". ونُقل عنه قوله إنّ أفراد الطاقم سيُسلَّمون لسفرائهم في طهران. ولم تحدد التقارير موعداً لإطلاق سراحهم. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن احتجاز السفينة أريس في مضيق هرمز جاء بسبب "انتهاك القوانين البحرية" وإنها مرتبطة بإسرائيل بلا شك.

أخبار

التحديثات الحية

وتستأجر إم.إس.سي السفينة أريس من جورتال شيبنغ، وهي شركة تابعة لزودياك ماريتايم التي يملك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة فيها. وتصاعد التوتر في أنحاء الشرق الأوسط منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول، إذ اشتبكت إسرائيل أو حليفتها الولايات المتحدة مراراً مع جماعات متحالفة مع إيران في لبنان وسورية والعراق واليمن. ويشنّ الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران في الآونة الأخيرة هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن. وقالوا إن ذلك يأتي تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.

(رويترز، العربي الجديد)



إقرأ المزيد