الخارجية الأميركية: لا نساعد أوكرانيا على الهجوم خارج حدودها
العربي الجديد -

برايس: لا نشجع أوكرانيا على الهجوم خارج حدودها (Getty)

أكدت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لا تساعد أوكرانيا أو تشجعها على تنفيذ هجمات خارج حدودها، وذلك بعدما أظهرت أوكرانيا قدرة واضحة، على ما يبدو، على اختراق المجال الجوي الروسي لمئات الكيلومترات ومهاجمة قواعد جوية روسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نيد برايس للصحافيين: "لا نساعد أوكرانيا على الهجوم خارج حدودها، ولا نشجع أوكرانيا على الهجوم خارج حدودها".

وأوضح أن الولايات المتحدة تقدم إلى أوكرانيا ما تحتاجه للاستخدام على أراضيها للدفاع عن نفسها، بحسب وكالة "رويترز".

ولم تعلن كييف مباشرةً مسؤوليتها عن الهجمات، لكنها احتفت بها، وقال برايس إنه لا يوجد ما يؤكد أن الهجمات نفذتها أوكرانيا.

روسيا تعزز حماية منشآتها الرئيسية من الهجمات الأوكرانية


على المقلب الآخر، أعلنت السلطات الروسية على لسان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، عزمها على اتخاذ "الإجراءات اللازمة" لتعزيز حماية المنشآت الرئيسية، في ضوء الهجمات الأوكرانية الأخيرة.

وقال بيسكوف خلال اتصال جماعي مع صحافيين، إن "مسار النظام الأوكراني في مواصلة مثل هذه الهجمات الإرهابية، يعد تهديداً".

وكان حريق ألقي فيه باللائمة على هجوم طائرة مسيرة، اليوم الثلاثاء، قد اندلع في مطار في إقليم كورسك أوبلاست جنوبيّ روسيا، المتاخم لأوكرانيا.

وفي واقعة ثانية، استهدفت طائرات مسيرة منشأة صناعية على بعد 80 كيلومتراً من الحدود الأوكرانية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية.

ونفذت الغارات بعد يوم من إنحاء موسكو باللائمة على كييف في هجمات غير مسبوقة بطائرات مسيرة على قاعدتين جويتين في عمق روسيا.

وأعاد بيسكوف التأكيد أن روسيا لا ترى آفاقاً لإجراء محادثات مع أوكرانيا في الوقت الحالي، مضيفاً أن "الاتحاد الروسي يجب أن يحقق أهدافه المعلنة"، وذلك وفق وكالة "أسوشييتد برس".

(رويترز، أسوشييتد برس)



إقرأ المزيد